مكتبة الديوان الملكي الهاشمي

مكتبة الديوان الملكي الهاشمي

مكتبة الديوان الملكي الهاشمي جزء من الأرشيف الملكي الهاشمي، وشاهد غنيّ بالكتب والوثائق التاريخية التي توثّق للدولة الأردنية منذ تأسيسها، ولمؤسسة العرش (الديوان الملكي الهاشمي) منذ عام ١٩٢١.

ونواة هذه المكتبة هي الكتب التي اقتناها المغفور له جلالة الملك المؤسس عبدالله بن الحسين بالإضافة إلى مؤلفاته، ثم تم تطويرها وإثرائها بالكتب التي ألّفها الملوك والأمراء والمصادر وأمهات الكتب التي تتحدث عن ملوك بني هاشم وتطوُّر المملكة الأردنية الهاشمية. وتُوِّج هذا الجهد الكبير بإنشاء مبنى جديد للمكتبة في عام 2011.

تحتوي المكتبة مجموعة كبيرة من المعارف الموزعة بين الكتب والدوريات والرسائل الجامعية والصحف والمجلات وأشرطة الفيديو. ووصل العدد الإجمالي لمقتنيات المكتبة إلى أكثر من 10 آلاف عنوان بلغات متعددة تشمل العربية والإنجليزية والتركية بشكل أساسي.

تشرف وحدة التوثيق والأرشفة التابعة لإدارة الشؤون الإدارية في الديوان الملكي الهاشمي على إدارة المكتبة وتنظيمها، وعملت الوحدة على حوسبة المكتبة بشكل كامل وفقاً لنظام الأرشفة الإلكترونية (BookCat) الذي يتضمن قاعدة بيانات تساعد في إدارة المكتبة من خلال تزويدها بالكتب والمراجع والدوريات في المجالات كافة، وفهرسة الكتب وتصنيفها، والإعارة بإتاحة مقتنيات المكتبة للمسـتفيدين باختـلاف فئاتـهم وشـرائـحهم، للاستفادة منها في إعداد البحوث والدراسات.

وتقع المكتبة في مبنى مستقل مصمَّم لها خصيصاً وفقاً للمعايير الخاصـة بأبنية المكتبات. ويتألف المبنى من طابق واحد يشتمل على الأركان التالية:

- ركن الملك المؤسس عبدالله بن الحسين: يضم مؤلفات المغفور له الملك المؤسس وأوراقه ومقتنياته الخاصة من الكتب النادرة والفريدة في المجالات الأدبية والسياسية والدينية والعلمية باللغتين العربية والتركية، والكتب التي تناولت تاريخه وسيرته العطرة بالإضافة إلى الكتب التي تناولت الثورة العربية الكبرى ورائدها الشريف الحسين بن علي.

- ركن الملك طلال بن عبدالله: يضم الكتب التي أهديت إلى المغفور له جلالة الملك طلال، وما كُتب عن عهد جلالته، ووثائق وخطابات ورسائل وبرقيات من جلالته وإليه، والنص الأصلي للدستور الأردني عام 1952 الذي صدر في عهد جلالته، بالإضافة الى قصيدة بخطّ باليد قيلت في جلالته.

- ركن الملك الحسين بن طلال: يضم خطابات ومؤلفات المغفور له جلالة الملك الحسين، وما كُتب عن تاريخه وسيرته وعهد البناء والعطاء، والمجلات العربية والعالمية التي تناولت حياة جلالته، وسجلات وبرقيات التعزية بوفاة جلالته، ومقتنيات جلالته من الكتب والموسوعات العلمية والأدبية والسياسية والدينية والتاريخية، بالإضافة إلى الكتب المتنوعة التي أهديت لجلالته، ومقتنيات جلالته من الكتب القديمة الأدبية والفكرية وكتب التراجم والعلوم العسكرية والطيران والسيارات وغيرها.

- ركن الملك عبدالله الثاني ابن الحسين: يحتوي على مؤلفات وأوراق وخطابات جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، والكتب التي تناولت تاريخه وسيرته وعهد الإنجاز وتعزيز النهضة والإصلاح في المجالات شتى، والكتب التي أهديت لجلالته، ومجموعة من المجلات ووثائق الولاء والانتماء وتجديد البيعة من مناطق المملكة وعشائرها.

- مكتبة الفيديو: وتضم أشرطة الفيديو الخاصة بالمغفور له جلالة الملك الحسين، التي يبلغ عددها ما يقارب تسعمئة شريط، تتنوع ما بين الأفلام التاريخية والثقافية والكلاسيكية.

- ركن المراجع العربية: ويضم أمهات المراجع من الموسوعات والمعاجم اللغوية والتشريعية والسياسية، مثل موسوعة التشريع الأردني، والوثائق العربية 1963-1975م، والموسوعة العربية، ومعجم البلدان، ولسان العرب.

- المكتبة العامة: وتضم أقساماً منها: علم الحاسوب والمعلومات والأعمال، والفنون الجميلة والزخرفية، والعلوم الاجتماعية، واللغات، والأدب وفن الكتابة.

كما تضم المكتبة قسماً لكتب التاريخ والجغرافيا، يشتمل على العديد من المؤلفات التي تتناول تاريخ الوطن العربي وجغرافيته، ودراسات عن الفكر السياسي.

وتضم المكتبة أيضاً قسماً للكتب التي تتناول تاريخ الأردن يشتمل على مصادر ومراجع مثل الأعمال الكاملة لسليمان الموسى، ومؤلَّفات عن تاريخ المدن الأردنية وجوارها، وكتبٍ تتناول سيَر ومذكرات عدد من الشخصيات السياسية الأردنية، مثل هزاع المجالي، ووصفي التل، وعبدالحميد شرف، وأحمد الطراونة.

- ركن رسائل الماجستير والدكتوراه: ويضم مجموعة من رسائل الماجستير والدكتوراه في مجالات وتخصصات متعددة منها: السياسة، والتاريخ، والتربية، وعلم الاجتماع، وحقوق الإنسان، والقانون، والقضية الفلسطينية، والشريعة الإسلامية، والإدارة العامة، والإعلام.

- ركن المراجع الأجنبية: ويُقسم إلى ثلاثة أقسام، يحتوي الأول على الوثائق البريطانية التي تخص إمارة شرق الأردن، والموسوعات الأجنبية مثل (Encyclopedia Britannica) و(British Documents on Foreign Affairs) و(Encyclopedia Americana) و(Palestine &Administration Reports). ويضم القسم الثاني مؤلفات عن اللغات والعلوم الاجتماعية، مثل (Records of Jordan). أما القسم الثالث فيضم المؤلفات التاريخية والسياسية والدينية باللغة الأجنبية.

- ركن المعارف العامة: ويحتوي على مؤلفات تاريخية عن تاريخ البلاد العربية والأردن على وجه الخصوص، وسيَر الأعلام والتراجم، والأدب وفن الكتابة، وعلم الحاسوب والإحصاء، وعدد من رسائل الماجستير والدكتوراه.

- ركن الجريدة الرسمية، والتي صدرت في عمّان باسم جريدة "الشرق العربي" بدءاً من يوم الاثنين ٢٨ أيار ١٩٢٣، وهي الجريدة الأولى في إمارة شرق الأردن، وقد عبّرت عن نفسها في العدد الأول على أنها الجريدة الرسمية لحكومة شرقي الأردن، تنشر الأنظمة والقوانين والمعاهدات والاتفاقيات والقرارات والبلاغات والإعلانات الرسمية والأوامر الأميرية (الإرادة السَّنِيّة)، والمراسم الرسمية، والمقالات العلمية والفنية والأدبية. وبيّنت الجريدة من خلال أعدادها بدايات النهضة التعليمية والاقتصادية والزراعية والاجتماعية في إمارة شرق الأردن، والتي تمثلت في إنشاء المدارس والمعاهد، وإقامة المشافي، وتنظيم الأحوال العامة من خلال الإرادات السَّنِيّة. وبقيت "الشرق العربي" تهتم بالشؤون العامة إلى أن عُدِّل قانونها بتاريخ ٢٢ أيلول ١٩٢٦، ليصبح اسمها "الجريدة الرسمية"، ولتهتم بنشر الأنظمة والقوانين والتعليمات الرسمية وقرارات مجلس الوزراء فقط.

- جريدة القِبلة: هي أول جريدة عربية هاشمية صدرت في الحجاز، صدر عددها الأول في 15 شوال 1334هـ/15 آب 1916م، والأخير في 25 صفر 1343هـ/1924م، وحمل الرقم 823. ووثّقت "القِبلة"، التي كانت تصدر مرتين في الأسبوع (الاثنين والخميس)، أخبار الثورة العربية الكبرى في الحجاز، والمقالات والبلاغات والإعلانات المتعلّقة بسير الحياة العربية للدولة الفتية آنذاك، والعمليات العسكرية لجيوش النهضة العربية الشرقية والشمالية، فضلاً عن تناول أبرز القضايا العربية والإسلامية في تلك الفترة.

- ركن الطوابع والعملات: يحتوي على أوراق النقد الأردني الصادرة عن مجلس النقد الأردني بعد تولي المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال سلطاته الدستورية في 2 أيار 1952، حيث حملت فئات الإصدار الثاني للمجلس على وجهها صورة المغفور له جلالة الملك الحسين على يمين ورقة النقد، أما ظهر الأوراق فقد حمل مناظر متنوعة من الأردن. ويضم الركن أيضاً نماذج من الإصدارَين الأول والثاني للبنك المركزي الأردني للأعوام 1965 و 1974 واللذَين طرأ عليهما تغيير رئيس تمثّل في انتقال صورة جلالة الملك من يمين الورقة إلى يسارها لأسباب فنية جمالية. وكذلك نماذج من الإصدار الثالث في عامي 1992 و1995 والذي طرأ عليه تغيير رئيس تمثّل في انتقال صورة جلالة الملك بالكوفية والعقال من يسار الورقة إلى يمينها. كما يضم الركن نماذج من الإصدار الرابع الذي أصدره البنك المركزي الأردني بعد تولّي جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين سلطاته الدستورية، بالإضافة إلى الطوابع التذكارية التي صدرت في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.