وسام الاستقلال

وسام الاستقلال

لوسام الاستقلال الترتيب الخامس بين أوسمة الدولة ويقسم إلى خمس درجات ويمنح وسام الكوكب بنفس آلية وسام النهضة والكوكب الاردني لمن قام بأعمال مميزة وقدم خدمات وطنية أو قومية أو دولية من مدنيين أو عسكريين عرب وأجانب وتتألف هذه الاوسمة من خمس درجات وفقا لما يلي:

اـ تمنح الأوسمة من الدرجة الأولى للأمراء ورؤساء الحكومات والوزراء والأعيان والنواب وموظفي الدولة شاغلي الدرجات العليا ولمن هم في رتبتهم وللضباط برتبة لواء فأعلى.

ب ـ تمنح الأوسمة من الدرجة الثانية لموظفي الدولة شاغلي الدرجتين الخاصة والأولى من الفئة الأولى وشاغلي الدرجة الأولى من الفئة الثانية ولمن هم في رتبتهم وللضباط من رتبتي عميد وعقيد.

ج ـ تمنح الأوسمة من الدرجة الثالثة لموظفي الدولة شاغلي الدراجات الثانية والثالثة والرابعة من الفئتين الأولى والثانية ولمن هم في رتبتهم وللضباط من رتبتي مقدم ورائد.

هـ ـ تمنح الأوسمة من الدرجة الخامسة لموظفي الدولة شاغلي الدرجتين الثامنة والتاسعة من الفئة الثانية والفئة الثالثة ولمن هم في رتبتهم وللعسكريين برتبة وكيل أول فما دون.

المواصفات العامة :

1 ـ أرضية هذه الوسام بجميع درجاته الأربعة مصنوعة من المعدن المطلي بالفضة والكروم ومنقوشة بخريطة ماسية .

2 ـ الغار والنجمة والإطار الداخلي مع الكتابة مصنوع من المعدن المطلي بالذهب عيار 22

2 ـ الغار والنجمة والإطار الداخلي مع الكتابة مصنوع من المعدن المطلي بالذهب عيار 22

أما النجمة خماسية وموشاة بالمينا الأبيض والإطار الداخلي موشاة بالمينا الأحمر ، أما الكتابة فهي ( الحسين بن علي ) ويعلو حاملة الوسام .