في ذاكرة الأسماء
(المسميات الرسمية عبر التاريخ)

في ذاكرة الأسماء (المسميات الرسمية عبر التاريخ)

المملكة الأردنية الهاشمية

وصل الأمير عبدالله بن الحسين إلى عمّان قادماً من معان في الثاني من آذار عام 1921، ليشرع في تأسيس الدولة الأردنية الحديثة التي اتخذت في البداية اسم "حكومة الشرق العربي" وبقيت تحتفظ بهذا الاسم حتى عام 1928؛ حيث صدر قانون التشكيلات الإدارية الجديدة وأصبح الاسم الرسمي للدولة "إمارة شرقي الأردن" ثم "إمارة شرق الأردن". وبعد إعلان الاستقلال في 25 أيار 1946 أصبحت البلاد الأردنية: المملكة الأردنية الهاشمية.

إمارة شرقي - شرق الأردن

حكومة الشرق العربي

المملكة الأردنية الهاشمية

الديوان الملكي الهاشمي العامر

بعد تأسيس إمارة شرق الأردن، شرع الأمير (الملك لاحقاً) عبدالله بن الحسين، بتنظيم مؤسسات الدولة، ومن ضمنها الديوان الملكي الهاشمي الذي أطلق عليه تسميات عدة منها: المقرّ العالي، ورئاسة الديوان الأميري العالي، ورئاسة الديوان الهاشمي، وأخيراً الديوان الملكي الهاشمي بعد إعلان استقلال المملكة الأردنية الهاشمية ومبايعة عبدالله بن الحسين ملكاً للبلاد في 25 أيار 1946.

رئاسة الديوان الأميري العالي

المقر العالي

الديوان الملكي الهاشمي

رئاسة الديوان الهاشمي

الحكومة الأردنية

جرت تغييرات عدة على اسم الحكومة في تاريخ الأردن الحديث قبل أن يستقر الرأي على اعتماد تعبير "مجلس الوزراء".

ففي 11 نيسان 1921 شكّل رشيد طليع أول حكومة في شرق الأردن تحت اسم "مجلس المشاورين"، وسمّي رئيسها "الكاتب الإداري" و"رئيس المشاورين".

وفي 15 آب 1921 سُميت الحكومة "مجلس المستشارين"، وعُيّن مظهر أرسلان رئيساً للمستشارين.

وفي 11 حزيران 1923 صدرت إرادة سموّ الأمير عبدالله بن الحسين باعتماد لقب "رئيس الوكلاء" بدلاً من "رئيس المستشارين"، واتخذت الحكومة اسم "مجلس الوكلاء"، وأصبح العضو في المجلس يسمّى وكيلاً، وذلك في عهد حكومة مظهر أرسلان الثانية.

نص استقالة مجلس الوكلاء في جريدة الشرق العربي (الجريدة الرسمية)

ويظهر مسمى مجلس الوكلاء

3. مجلس الوكلاء: في 11 حزيران 1923م صدرت إرادة سمو الأمير عبدالله بن الحسين بتبديل لقب رئيس المستشارين بلقب رئيس الوكلاء، وأصبح العضو في المجلس يسمى وكيلا وذلك في عهد حكومة مظهر أرسلان الثانية.

رئاسة النظار

4. مجلس النظار: في 5 أيلول 1923م عين حسن خالد أبو الهدى رئيساً للنظار.

رئيس المجلس التنفيذي

5. المجلس التنفيذي: في 26 حزيران 1926م، أصبح حسن خالد أبو الهدى أول رئيس مجلس تنفيذي.

6. رئاسة الوزراء : في تشرين الثاني 1929م أعاد حسن خالد ابو الهدى تشكيل الحكومة وصار يلقب برئيس الوزراء، وبقيت الحكومات المتعاقبة تحمل هذا الاسم حتى يومنا الحاضر.

رئاسة الوزراء

مسميات

معرض الصور