صرح الشهيد
الشمالي

صرح الشهيد الشمالي

يرتفع صرح الشهيد الشمالي، في منطقة سهلية بالقرب من الرمثا وإلى الشرق من إربد وبجوار جامعة العلوم والتكنولوجيا.

أقيم هذا الصرح على مساحة تبلغ 34 دونماً، بتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين القائد الأعلى للقوات المسلحة، وقد افتُتح برعاية جلالته في ذكرى ميلاد جلالته الحادية والأربعين في 30 كانون الثاني 2003 .

ينفتح الصرح الذي يقع في ميدان شهد أكثر من معركة ونشاط عسكري دفاعاً عن أمن الوطن واستقلاله ونصرةً للأشقاء العرب، على ساحة أمامية للاستقبال يحفّها إلى اليمين (شرقاً) مصاطب ارتفعت عليها قطعٌ من سلاح المدفعية الملكية، وإلى اليسار (غرباً) ثلاث مصاطب حملت آليات مختلفة.
يبدأ الزائر من الساحة الأمامية ليصعد 66 درجة للأعلى وهو يواجه جنزير دبابتين على اليمين واليسار، وإلى الشرق تبرز طائرة “هوكر هنتر”. وهذه الأسلحة شاركت في العمليات العسكرية في هذه المنطقة.
عندما ينتهي الصعود، يقرأ الزائر على لوحين رخاميين، عبارات للمغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه، ومن ثم يليهما تمثالان لجنديين أردنيين بلباس المعركة قبل الوصول إلى ساحة تنتظم فيها مقاعد دائرية رخامية سوداء، تتيح التأمُّل بلوحة برونزية تمثل رجال الثورة العربية الكبرى والقوات المسلحة الأردنية، ويعلوها شعار الدولة الأردنية الرسمي.

وفي جدار حجري بنصف دائرة، ترتفع آية قرآنية كريمة، وتبرز على الجدار خمس لوحات على اليمين (غرباً) تحمل أسماء 27 شهيداً استُشهدوا عام 1970 في المنطقة، بينما تحمل اللوحات الخمس على اليسار أسماء 23 شهيداً من القوات المسلحة الأردنية التي أسندت القوات السورية في منطقة الجولان خلال حرب 1973.