مدارس الملك
عبدالله الثاني للتميز

مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز

مدارس الملك

عبدالله الثاني للتميز

أُنشئت مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز بمكرمة ملكية سامية لتقديم نمط تعليمي إثرائي يحظى فيه الطالب المبدع برعاية خاصة لمواهبه وإمكاناته ويفتح له المجال ويهيئ له الظروف ويوفر له الإمكانات للتطور والتجديد والإبداع ضمن بيئة تعليمية مناسبة.

وتسعى مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز إلى تقديم خدمات أكاديمية تربوية تخصصية للطلبة المتميزين والموهوبين بما يلبّي احتياجاتهم المختلفة، وإلى تطوير البيئة المدرسية والصفّيّة لتحقيق التنمية والتطوير للموهبة والإبداع عند الطلبة واستثمار طاقاتهم وامكاناتهم.

وقد افتُتحت أول مدرسة من مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز في محافظة الزرقاء في مطلع العام الدراسي 2001/2002 ، ثم افتُتحت بقية المدارس إلى أن شملت محافظات المملكة كافة.

ويتم قبول الطلبة واختيارهم في هذه المدارس بناءً على مجموعة من الأسس والمعايير، حيث يتم ترشيح ما نسبته 5% من الطلبة الحاصلين على أعلى المعدلات في الصف السادس الأساسي، ويخضع هؤلاء إلى اختبار للقدرات العقلية تشرف عليه وتنفذه وزارة التربية والتعليم بحيث يتم قبول الطلبة الذين حققوا أعلى النتائج وفي ضوء الطاقة الاستيعابية للمدرسة.

ولأنّ هذه المدارس تعمل على رعاية الموهوبين وتوفير البيئة المناسبة لهم، فقد حصد طلبة مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز/ إربد المركزَ الأول في بطولة الروبوت الآلي التي أقيمت في ولاية تكساس الأميركية (2017) والتي تعدّ أكبر مسابقة عالمية للروبوت في العالم، ليكون الفريقُ الذي شكّله هؤلاء الطلبة أول فريق في العالم يحصد أربع جوائز في هذه المسابقة، وأول فريق أردني يتوَّج بلقب بطل العالم. وهذه الجوائز هي: جائزة بطل العالم للروبوت، وجائزة المرحلة النهائية لبطل العالم، وجائزة المركز الثاني في تنفيذ مهام الطاولة، وجائزة أفضل مدرب في العالم.

وقد أنعم جلالة الملك عبدالله الثاني على هذه المدرسة بوسام الاستقلال من الدرجة الأولى، تقديراً لدورها الريادي كحاضنة للإبداع، ولتميزها في إعداد طلبتها ورعايتهم. والتقت جلالة الملكة رانيا العبدالله الفريق وعبّرت عن تقديرها وشكرها للإنجاز الذي حققه الطلبة، وكتبت على صفحتها الرسمية في تطبيق “إنستغرام”: “سيدنا وأنا فخورون بكم جداً”.

يشار إلى أن طلبة مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز يحققون سنوياً مراكز متقدمة على مستوى المملكة في امتحان الثانوية العامة.