الموقع تحت التعديل

مبادرة تحصين

مبادرة تحصين

تهدف مبادرة تحصين إلى إنشاء جيل أردني شاب قادر على العطاء ومحصَّن ضد الممارسات الخطرة والإدمان، والوقاية والحدّ من الإدمان بأنواعه، من خلال رفع الوعي لدى الأطفال واليافعين حول مخاطر الإدمان والتدخين، وبناء قدرة الشباب والأطفال على المهارات المجتمعية والحياتية وانخراطهم في الأنشطة المنتجة.

تستهدف المبادرة الطلبة في المدارس ببرامج صُمِّمت خصيصاً لتوائم الفئات العمرية المختلفة. وهي تشمل أنشطة لا منهجية خاصة بالصفوف الرابع والخامس والسادس (مثل الألعاب والرسوم والمسرحيات) وتركز على التدخين ومضارّه؛ وورشات عمل بأسلوب تفاعلي تشاركي تركّز على مهارات تعزيز الذات، والحفاظ على النفس من الأذى، ومهارات الثقة بالنفس والتعامل مع ضغط الأقران، وتنمية المهارات الشخصية والحياتية لطلبة الصفوف السابع والثامن والتاسع؛ وبرنامج تثقيف الأقران (من الشباب للشباب) لمن هم في سن الخامسة عشرة فما فوق، والذي يستهدف المرشدين والمعلمين بتدريبهم على كيفية تنفيذ البرامج المختلفة في المدارس، وكذلك الأهل لتثقيفهم حول الإدمان وكيفية تعزيز الوقاية في المنزل.

وتقوم على إدارة المبادرة مؤسسةُ ولي العهد بالتعاون مع الجمعية الملكية للتوعية الصحية، وبالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، ووزارة الشباب، وإدارة مكافحة المخدرات، والمركز الوطني لعلاج المدمنين التابع لوزارة الصحة، ومؤسسة "منتور" العربية، وعدد من منظمات المجتمع المدني.

معرض الصور