الموقع تحت التعديل

الجريدة الرسمية

الجريدة الرسمية

صدرت أول جريدة رسمية لحكومة شرقي الأردن بدءاً من يوم الاثنين ٢٨ أيار ١٩٢٣، تحت اسم "الشرق العربي". ونشرت الجريدة التي كانت الجريدة الأولى في الإمارة، الأنظمة والقوانين والمعاهدات والاتفاقيات والقرارات والبلاغات والإعلانات الرسمية والأوامر الأميرية (الإرادة السَّنِيّة)، والمراسم الرسمية، والمقالات العلمية والفنية والأدبية.

واتسمت الجريدة ببساطة المظهر والترتيب، وبالأسلوب الرصين في صياغة مقالاتها وأخبارها. وعلى الرغم من أنها جريدة رسمية، إلّا أن أعمدتها كانت حافلة بالمقالات السياسية التي تفاعلت مع القضايا الوطنية والقومية والإسلامية والإنسانية، وبخاصة المشروع النهضوي الهاشمي، والخلافة الإسلامية، ومبايعة الشريف الحسين بن علي.

وقد بيّنت الجريدة من خلال أعدادها بدايات النهضة التعليمية والاقتصادية والزراعية والاجتماعية في إمارة شرق الأردن، والتي تمثلت في إنشاء المدارس والمعاهد، وإقامة المشافي، وتنظيم الأحوال العامة من خلال الإرادات السَّنِيّة.

وتولّى إدارة الجريدة والكتابة بها محمد الشريقي، بالإضافة إلى عدد من الكتاب والأدباء والمفكرين والشخصيات الوطنية مثل محمد طاهر الحسيني، ومحمود الكرمي، وحنا القسوس، والدكتور ناجي الأصيل، ومحمد المحيسن، ومحمد نديم الملّاح.

بقيت جريدة "الشرق العربي" تهتم بالشؤون العامة إلى أن عُدِّل قانونها بتاريخ ٢٢ أيلول ١٩٢٦، ليصبح اسمها "الجريدة الرسمية"، ولتهتم بنشر الأنظمة والقوانين والتعليمات الرسمية وقرارات مجلس الوزراء فقط. وتُعدّ الجريدة سجلاً تاريخياً وقانونياً ومصدراً أساسياً للباحثين والدارسين.

معرض الصور