الآثار الكاملة
للملك المؤسس عبدالله بن الحسين

الآثار الكاملة للملك عبدالله بن الحسين

يتضمن هذا المجلد المؤلفات الأدبية والسياسية للمغفور له جلالة الملك عبدالله بن الحسين، طيب الله ثراه. ويشتمل الكتاب على خمسة أجزاء، حمل أولها عنوان "الأمالي السياسية"، وهو يوضح الرأي والعقيدة في شؤون الحياة العامة والطموح السياسي. ويضم الثاني "المذكرات" ثمانية فصول هي: "نشأة المؤلف"، "في المعترك السياسي"، "الحسين بن علي أميراً على مكة"، "في الميدان"، "الثورة العربية الكبرى"، "تأسيس إمارة شرق الأردن"، "الاستقلال" و"الشؤون العربية".

أما الجزء "الثالث "التكملة " فيتضمن سبعة فصول: "الأمة العربية"، "القضية الفلسطينية"، "إعلان المملكة الأردنية الهاشمية"، "الحركات العسكرية في فلسطين"، "العلائق الخارجية"، "نظرات" و"الرسائل". ويحمل الجزء الرابع عنوان "عربي يتحدث عن العرب"، وجاء في فصلين؛ الأول "مَن أنا"، وهو يمثل رسالة للناشئ العربي؛ مَن هو، وما دينه، ومَن هم قومه؟ والثاني "جواب السائل عن الخيل الأصائل" يصف فيه جلالته الخيل، ويذكر أصنافها من خلال ما ورد عنها في الشعر العربي.

أما الجزء الخامس والأخير من الكتاب فقد جاء بعنوان "بين المنثور والمنظوم"، ويضم نثر جلالته وشعره في فصلين: "المنثور" و"المنظوم".