الموقع تحت التعديل

القدس -دراسة قانونية

القدس -دراسة قانونية (بالإنجليزية)

يتضمن هذا الكتاب الذي صدر باللغة الإنجليزية أولاً عن (Longman) للنشر في لندن (1979)، دراسة عن الوضع القانوني لمدينة القدس والأماكن المقدسة توثق القرارات الدولية المتعلقة بالقدس.

ويضم الكتاب الذي صدرت ترجمته إلى العربية عام 1980، ثلاثة موضوعات رئيسية، هي: الخلفيات التاريخية، والمسائل القانونية، والأماكن المقدسة.

ويقدم سموّ الأمير الحسن في "الخلفيات التاريخية"، لمحة تاريخية عن القدس بدءاً من العهود الأولى، مروراً بالعهد البيزنطي، والعهد العثماني، وعهد الانتداب (١٩٢٢-١٩٤٨)، وعهد المدينة المقسَّمة (١٩٤٩-١٩٦٧) وانتهاءً بعهد المدينة الموحَّدة (١٩٦٧-١٩٧٩). كما يتحدث عن الخطوات والقرارات الإسرائيلية المتعلقة بالأماكن المقدسة .

وفي "المسائل القانونية" يوضح سموّه أصول مسائل السيادة والحقوق البلدية في القدس قبل الانتداب، وبين عامَي ١٩٤٨ و١٩٦٧، ثم السيادة الإقليمية بعد حزيران ١٩٦٧، واحتلال المدينة القديمة (النظرية)، واحتلال المدينة القديمة (القانون والتطبيق)، والمخالفات القانونية المعاصرة في القدس كضمّ المدينة القديمة، والتوحيد البلدي للمدينة، وهدم العقارات والمباني الخاصة، وتدمير الأملاك الخاصة وأملاك الأوقاف، والمستوطنات الإسرائيلية في المدينة القديمة وحولها.

وفي "الأماكن المقدسة" يتناول سموّه مسألة الإشراف على الأماكن المقدسة في القدس .