الموقع تحت التعديل

حق الفلسطينيين في تقرير المصير

حق الفلسطينيين في تقرير المصير (الإنجليزية والعربية)

يقدّم سموّ الأمير الحسن بن طلال في هذا الكتاب الذي صدرت طبعته الأولى باللغة الإنجليزية عن مطبوعات "كوورتيت" (لندن، ميلبورن، نيويورك) في عام 1981، تحليلاً قانونياً لمبدأ تقرير المصير.

ويحتوي الكتاب الذي تُرجم إلى العربية في العام نفسه، على أربعة موضوعات رئيسية هي: الخلفية التاريخية، القضايا القانونية الخلافية، تقييم المطالب القانونية، وتصوُّر للسلام.

ويتناول سموّه في "الخلفية التاريخية" السنوات الأخيرة للانتداب وظهور إسرائيل، ونشوء المملكة الأردنية الهاشمية، والهدنة الأردنية الإسرائيلية في ٣ نيسان ١٩٤٩، و"الاتحاد الدستوري" بين الأردن والضفة الغربية والمدينة القديمة، وعلاقة الأردن بالضفة الغربية (١٩٤٨-١٩٦٧)، والضفة الغربية وقطاع غزة (١٩٦٧-١٩٨٠)، والممارسات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة، والوضع في عام 1980.

وفي "القضايا القانونية الخلافية"، يتناول سموّه: السيادة الإقليمية، والإمبراطورية العثمانية (١٥١٧-١٩١٧)، والانتداب (١٩٢٢-١٩٤٨)، والفترة (١٩٤٨-١٩٦٧)، وحرب حزيران ١٩٦٧، والفترة (١٩٦٧-١٩٨٠)، واحتلال الضفة الغربية وقطاع غزة (١٩٦٧-١٩٨١)، ومبدأ أو حق تقرير المصير للشعوب، والحكم الذاتي والدفاع عن النفس وتقرير المصير، ومسألة اللاجئين.

وفي "تقييم المطالب القانونية"، يناقش سموّه الحلول المقترحة، ويطرح مقترحات محددة. أما في "تصوُّر للسلام" فيتحدث سموّه عن الضمانات، وتقرير المصير، والدور الذي يمكن أن يقوم به طرف ثالث، والأمن القانوني، والقدس، وحقوق الإنسان وتقرير المصير.