الموقع تحت التعديل

جريدة القبلة

جريدة القبلة

هي أول جريدة عربية هاشمية صدرت في الحجاز، صدر عددها الأول في 15 شوال 1334هـ/15 آب 1916م، والأخير في 25 صفر 1343هـ/1924م، وحمل الرقم 823. وهي ذات طابع ديني وسياسي واجتماعي، إذ اتخذت من الآية القرآنية الكريمة "وما جعلْنا القِبلةَ التي كنتَ عليها إلّا لنعْلَمَ مَن يتّبعُ الرّسولَ ممّن ينقلبُ على عَقِبَيه" (البقرة: 143) شعاراً لها. ووثّقت "القِبلة"، التي كانت تصدر مرتين في الأسبوع (الاثنين والخميس)، أخبار الثورة العربية الكبرى في الحجاز، والمقالات والبلاغات والإعلانات المتعلّقة بسير الحياة العربية للدولة الفتية آنذاك، والعمليات العسكرية لجيوش النهضة العربية الشرقية والشمالية، فضلاً عن تناول أبرز القضايا العربية والإسلامية في تلك الفترة.

واتسمت الجريدة التي أشرف على سياستها وكتب بعض مقالاتها وحرّر بعضها الآخر الشريف الحسين بن علي، طيّب الله ثراه، ببساطة المظهر والترتيب، والابتعاد عن الكتابة بالعامية، وكُتبت مقالاتها بأسلوب رصين، وكانت أعمدتها حافلة بالمقالات التي تعالج القضايا العربية والإسلامية وحتى العالمية. وقد تولى أول رئاسة تحرير لها، محبّ الدين الخطيب. وتعاملت "القِبلة"، التي كانت تصدر بأربع صفحات من القطع الكبير، مع القضايا القومية والإسلامية والإنسانية المطروحة في تلك الفترة بجرأة، وبرز هذا من خلال تبادل الأخبار والمقالات مع الصحف والمجلات ووكالات الأنباء العالمية، ومن أهمها: وكالة رويتر، وصحف وادي النيل، و"المؤيد"، و"المقطَّم".

واكتسبت الجريدة أهميتها من كونها المصدر الرئيس الذي أرّخ للنهضة العربية الكبرى من جوانب متعددة، فكرية وعسكرية واجتماعية وسياسية، غير غافلة عن الأحداث السياسية والعالمية، مبرزةً موقف الأمتين العربية والإسلامية منها، لتمثل ملتقى لمفكري الأمة والناطقة باسم الذين كانوا طرفاً رئيساً في هذه النهضة ومنطلقاتها وأسبابها وبعدها الجغرافي.