الموقع تحت التعديل

وسام الشرف

وسام الشرف

استحدثت هذه الميدالية بموجب نظام معدل لنظام الأوسمة رقم (1) لسنة 1956م بتاريخ 1/5/1956، حيث نصت المادة (10) من الإرادة على استحداث وسام عسكري باسم (ميدالية الشرف) ونصت المادة (11) على انه تأتي هذه الميدالية في المرتبة الرابعة من أوسمة الجيش وتتألف من درجة واحدة. وبموجب المادة (12) من نفس النظام حددت بأنها تمنح تقديرا لخدمات بارزة وأعمال بطولية يؤديها أفراد القوات المسلحة الأردنية والأمن العام والمخابرات العامة وتم بموجب نظام الاوسمة الجديد رقم (97) لسنة 2015 تغير وصف هذه الميدالية لتصبح وسام يمنح للذين قدموا خدمات إنسانية نبيلة متميزة سواء داخل نطاق العمل أو خارجه سواء من مدنيين وعسكريين.

المواصفات العامة

أ ـ قطعة معدنية مستديرة الشكل بقطر 38مم ومطلية بالذهب عيار 22 وجهها الأمامي مرسوم في منتصفه درعان متقاطعان يعلوها خوذه عربية محاطة بإكليل الغار ويعلو الخوذة التاج الملكي الأردني الهاشمي وفي النصف الأسفل من الإكليل مكتوب كلمة ( الشرف) ـ يضللها سيفان عربيان متقاطعان . وجهها الخلفي مكتوب في منتصفه العلوي عبارة (المملكة الأردنية الهاشمية ) وفي داخلها كلمات ( عزيمة تضحية وفداء ) ومكتوب في منتصفه السفلي التاريخ بالسنة الهجرية والسنة الميلادية كما هو مبين في الشكل المرفق .

ب ـ حاملة معدنية بقياس 43مم× 8مم مطلية والرسمة الداخلية للقاعدة خرطة ماسية .

ت ـ شريط مصنوع من القماش الحريري المموج بقياس 38مم× 50مم .

ث ـ تكون ألوان الوسام بالترتيب والمقاسات التالية:

يتوسط الشريط اللون الاحمر القرمزي بعرض (18) مم ويليه من كلا جانبيه اللون الاسود بعرض (2) مم ثم اللون الاصفر الذهبي بعرض (6) مم وينتهي باللون الاخضر الهاشمي بعرض(2) مم .