الموقع تحت التعديل

وسام النهضة العالي الشأن

وسام النهضة العالي الشأن

يقسم هذا الوسام إلى خمس درجات، ويمنح وسام النهضة العالي لمن قام بأعمال مميزة وقدم خدمات وطنية أو قومية أو دولية من مدنيين أو عسكريين عرب وأجانب وتتألف هذه الأوسمة من خمس درجات وفقا لما يلي: -

أ-تمنح الأوسمة من الدرجة الأولى للأمراء ورؤساء الحكومات والوزراء والأعيان والنواب وموظفي الدولة شاغلي الدرجات العليا ولمن هم في رتبتهم وللضباط برتبة لواء فأعلى.

ب-تمنح الأوسمة من الدرجة الثانية لموظفي الدولة شاغلي الدرجتين الخاصة والأولى من الفئة الأولى وشاغلي الدرجة الأولى من الفئة الثانية ولمن هم في رتبتهم وللضباط من رتبتي عميد وعقيد.

ج-تمنح الأوسمة من الدرجة الثالثة لموظفي الدولة شاغلي الدرجات الثانية والثالثة والرابعة من الفئتين الأولى والثانية ولمن هم في رتبتهم وللضباط من رتبتي مقدم ورائد.

د-تمنح الأوسمة من الدرجة الرابعة لموظفي الدولة شاغلي الدرجات الخامسة والسادسة والسابعة من الفئتين الأولى والثانية ولمن هم في رتبتهم وللضباط من رتبة نقيب وحتى رتبة مرشح.

ه-تمنح الأوسمة من الدرجة الخامسة لموظفي الدولة شاغلي الدرجتين الثامنة والتاسعة من الفئة الثانية والفئة الثالثة ولمن هم في رتبتهم وللعسكريين برتبة وكيل أول فما دون.

المواصفات العامة:

1-أرضية الوسام بجميع درجاته الأربعة مصنوعة من المعدن المطلي بالفضة والكروم وموشاة بالمينا الأخضر والأصفر باستقناء الدرجة الخامسة.

2-أرضية الإطار الداخلي مطبوع من المعدن المطلي بالذهب عيار 22 وموشاة بالمينا الأحمر القرمزي يتوسطه علمين متقاطعين ومثبت بنجمة خماسية على سارية الأعلام ويعلوها عبارة (عبده)بالمينا الأسود وعبارة (الحسين بن علي ) من أسفل السارية أيضا من المينا الاسود ويكتب على أرضية المينا الأحمر من الاعلى كلمة (وسام النهضة) ومن الاسفل كلمة (من الدرجة الاولى أو الثانية أو الثالثة أو الرابعة أو الخامسة.

3- تنطبق هذه المواصفات على الوسام بكافة درجاته.