الموقع تحت التعديل

ناصر الدين النشاشيبي

ناصر الدين النشاشيبي

ولد النشاشيبي في مدينة القدس عام 1919 وأنهى دراسته الثانوية في مدرسة الرشيدية في المدينة المقدسة قبل ان ينتقل الى لبنان حيث التحق بالجامعة الوطنية في عالية وتخرج منها عام 1938، ثم دخل الجامعة الاميركية في بيروت حيث حصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية والاقتصاد. عاد الى القدس حيث انتسب الى كلية الحقوق فيها ولم يتسن له انهاء تعليمه فيها بسبب نشوب حرب عام 1948.

عمل في اذاعة القدس، ثم رئيساً للتشريفات الملكية في ديوان جلالة الملك المؤسس عبد الله بن الحسين خلال الفترة التاريخية 11 / 9 / 1950-1 / 4 / 1951 م، ثم انتقل الى القاهرة وعمل رئيسا لتحرير صحيفة «الجمهورية» بعد ثورة 1952، تنقل في دول عديدة وقابل العديد من الزعماء العرب والاجانب وبينهم الرئيس الأمريكي رونالد ريغان.

تزوج من الصحافية اللبنانية الراحلة علياء الصلح ابنة اول رئيس وزراء لبناني بعد الاستقلال رياض الصلح ورزقا بابنة هي فايزة قبل ان يفترقا. ورزق النشاشيبي بولد من زواج آخر يدعى رياض، وفي الثمانينات عاد الى مدينة القدس المحتلة. ألف أكثر من خمسين كتابا بين السياسة والأدب والتراجم، وكان اخر كتاب له عام 2007 بعنوان «كلام يجر كلاما». عرف عنه تعلقه الشديد بمدينة القدس التي كان يتحدث عنها في كل لقاءاته الصحافية. عاش آخر ايامه في منزله في الشيخ جراح في القدس حيث توفي بتاريخ 17 / 5 / 2013