الموقع تحت التعديل

معالي السيد رياض أبو كركي

معالي السيد رياض أبو كركي

ولد في مدينة معان جنوب الأردن بتاريخ 30 / 9 / 1945 م، وينتمي أبو كركي إلى عشيرة المحاميد إحدى عشائر معان المعروفة، من عشائر معان الشامية التي تضم عشائر؛ آل الحصان، القرامسة ، الخورة ، المحاميد.

حاصل على درجة الماجستير في العلوم العسكرية والماجستير في العلوم الإدارية، وانتسب في عام 1966 إلى القوات المسلحة كتلميذ مرشح وتدرج في الرتب حتى وصل إلى رتبة لواء مساعد لرئيس الأركان للعمليات والتدريب.

تقاعد من القوات المسلحة برتبة لواء ركن ، وفي عام 2003 عُين وزيرا للتنمية الاجتماعية في حكومة فيصل الفايز في الفترة 25 / 10 / 2003 -5 / 4 / 2005م وبعد خروجه من الوزارة عام 2005 عُين عضواً في مجلس الأعيان الأردني ٬ وأثناء عضويته في مجلس الأعيان كان عضواً في اللجنة المالية ولجنة الصحة والسياحة ، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للأمن الغذائي ،وفي عام 2011 عين وزيراً دولة للشؤون البرلمانية في حكومة معروف البخيت، كما عمل ملحقاً عسكرياً في اليمن، وباحث استراتيجي في مركز الفارس للدراسات الاستراتيجية، وهو عضو جمعية تنظيم الأسرة وعضو جمعية أبناء الجنوب الخيرية، وعضو سابق مجلس أمناء جامعة مؤتة. وبتاريخ 25 / 10 / 2011 عين رئيساً للديوان الملكي الهاشمي حتى تاريخ 28 / 1 / 2013م .

اشترك في العديد من الدورات الخارجية أثناء عمله في القوات المسلحة أبرزها: دورة دروع متقدمة في الباكستان، دورة دروع متقدمة في الولايات المتحدة. دورة الإدارة العليا في الولايات المتحدة. دورة الحرب النفسية في تايوان.

حصل على العديد من الأوسمة أبرزها؛ وسام الاستقلال، وسام الاستحقاق، وسام الكوكب، وسام النهضة.