سمير زيد سمير الرفاعي

سمير زيد سمير الرفاعي

ولد في عمان 1/7/1966، وتلقى تعليمه فيها، ودرس المرحلة الثانوية في المدرسة الوطنية الأرثوذوكسية، وحصل على شهادة الثانوية من أكاديمية (دير فيلد) الأمريكية، ثم على درجة البكالوريوس في دراسات الشرق الأوسط من جامعة (هارفارد) الأمريكية، ثم درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة (كامبردج ) البريطانية.

بدأ حياته الوظيفية في مكتب صاحب السمو الملكي ولي العهد، وفي عام 1999، ثم عين أميناً عاماً للديوان الملكي الهاشمي ، حيث أشرف على برنامج ضخم لإعادة الهيكلة الإدارية والمالية في الديوان الملكي ،كما تولى إدارة المكتب الإعلامي، ودائرة العلاقات العامة الخاصة بجلالة الملك عبد الله الثاني .

تم تعيينه وزيراً للبلاط بتاريخ 5/11/2003، واستمر في هذا المنصب حتى 5/ 4/2005، ثم عُين مستشاراً لجلالة الملك، واستمر في هذا المنصب حتى 25/11/2005، ثم صدرت الإرادة الملكية السامية بتعينيه رئيسا للوزراء بتاريخ 14/ 12/2009 -1/2/2011. ثم عين عضواً في مجلس الاعيان السادس والعشرون، لسابع والعشرون.

انتقل للعمل في القطاع الخاص وعمل رئيساً تنفيذيا لشركة الأردن – دبي كابيتال، وعين في عام 2009 مديراً لبنك الإنماء الصناعي، وترأس مجالس إدارة كل من شركة توليد الكهرباء المركزية المساهمة ،وشركة الأردن دبي لاستثمارات الطاقة والبنية التحتية، وشركة إنارة خدمات الطاقة مجموعة النسر للاستثمارات الدولية، وشركة الأردن دبي للأملاك، وشركة سرايا العقبة وغيرها، ويشغل عضوية مجالس إدارة عدد من شركات القطاع الخاص وهو رئيس اللجنة التحضيرية لرسالة عمان و عضو لجنة متابعة حوار الأديان ،نائب رئيس مجلس إدارة متحف سيارات المغفور له الملك حسين ،عضو مجلس إدارة جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية ،عضو مجلس إدارة مجموعة طلال أبو غزالة.

يحمل السيد سمير الرفاعي العديد من الأوسمة من أهمها: وسام الكوكب الأردني من الدرجة الأولى، ووسام الاستقلال من الدرجة الأولى، والعديد من الأوسمة الأجنبية الأخرى.