علم سمو ولي العهد

علَم سمو وليّ العهد

استُخدم علَم ولي العهد من قِبل سمو الأمير الحسن بن طلال، وقد قدّم سموه هذا العلَم إلى سمو الأمير (الملك لاحقاً) عبدالله الثاني بن الحسين عندما عُيّن ولياً للعهد بتاريخ 24 كانون الثاني 1999.

ويرمز هذا العلَم إلى سمو وليّ العهد (الأمير الحسين بن عبدالله الثاني)، وهو العلَم الشخصي لسموه، ويستمدّ ألوانه من موحيات راية الثورة العربية والراية الأردنية وعلَم جلالة الملك ودلالاتها.

ويُرفع علَم سمو ولي العهد أمام مقره، ويُستخدم في مكتبه والمجلس الخاص به، ويُرفع إلى الجهة اليمنى، والراية الأردنية إلى الجهة اليسرى عند جلوس سمو وليّ العهد في مكتبه، وكذلك في صالة الاستقبال.

وقد أقرّ مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 9 أيلول 2015، التعليمات الخاصة باستعمال علَم سمو ولي العهد لسنة 2015، بمقتضى المادتين (4) و(5) من قانون الأعلام الأردني رقم (6) لسنة 2004. ونُشرت التعليمات في العدد رقم (5358) من الجريدة الرسمية الصادر بتاريخ 16 أيلول 2015.

يتكون علَم سموّ ولي العهد على شكل حُزم من الألوان: الأسود والأخضر والأحمر والأبيض، ترتبط بها نجمة سباعية تلتفّ حول تاج فضّي وتمثل ما يلي:

التاج الفضي: يرمز إلى النظام الملكي، ويمثل سموَّ ولي العهد، ويقع في وسط النجمة ليعبّر عن توسُّط سموه جميعَ مكونات الشعب الأردني وأطيافه.

النجمة السباعية: تمثل آيات سورة الفاتحة السبع، وتعبّر عن وحدة الشعوب العربية.

الحزمة السوداء: تمثل العباسيين.

الحزمة البيضاء: تمثل الأمويين.

الحزمة الخضراء: تمثل الفاطميين. ويحمل اللون الأخضر رمزية إضافية كونه مرتبطاً تقليدياً بالإسلام والمسلمين.

الحزمة الحمراء: تمثل سلالة الهاشميين والثورة العربية الكبرى.