مراسم استقلال المملكة الأردنية الهاشمية

مراسم استقلال المملكة الأردنية الهاشمية

يُدعى المجلس التشريعي للانعقاد في دورة فوق العادة تبدأ في 22 أيار 1946، للنظر في تعديل القانون الأساسي بمقتضى سلطته الدستورية، وإعلان البلاد الأردنية دولةً مستقلة استقلالاً تاماً على أساس النظام الملكي النيابي، ويكون إعلان الاستقلال التام والبيعة للملك سيداً للبلاد يوم السبت 22 جمادى الآخرة 1365هـ الموافق 25 أيار 1946. ويُعَدّ هذا اليوم عيداً وطنياً رسمياً يسمى "عيد استقلال المملكة الأردنية الهاشمية"، وتُرفع الأعلام على المؤسسات الرسمية والأهلية والمنازل والمخازن كافة، وتُضاء دور العامة بالأنوار، وتعطّل الدوائر والمدارس أعمالها في يوم العيد واليومين التاليين، وتجري مراسم إعلان الاستقلال التام والبيعة على الوجه الآتي:

يطوف أمام المجلس التشريعي حرسُ الشرف منذ الساعة السابعة والنصف حتى انتهاء مراسم المجلس في الساعة العاشرة صباحاً، ويبدأ حضور الوفود والهيئات الرسمية والشعبية إلى السرادقات المنصوبة أمام المجلس في الحديقة المقابلة له والباحة العامة منذ الساعة الثامنة صباحاً، وبعد إعداد التعديلات الدستورية في السبت 23 جمادى الآخرة 1365هـ الموافق 25 أيار 1946، يضع قراره التاريخي المتضمن إعلان البلاد الأردنية دولةً مستقلة استقلالاً تاماً على أساس النظام الملكي النيابي. وفي الساعة الثامنة والنصف يَحْمِل قرارَ المجلس والتعديل الدستوري في موكبٍ خاص إلى القصر الملكيّ، وفدٌ مؤلَّفٌ من حضرات النواب يمثلون المقاطعات الأربع عن السلطة التشريعية، ويتقدم موكبَ الوفد سيارةُ حرس.

وعند وصول الوفد القصر الملكي يتشرف بالمقابلة السَّنِيّة مصحوباً برئيس الديوان الهاشمي في الساعة الثامنة وخمس وأربعين دقيقة، وبعد عرض القرار التاريخي على الذات السنيّة واقترانه بالتصديق السامي يخرج الوفد من عند حضرة صاحب الجلالة الملك في الساعة التاسعة وخمس عشرة دقيقة ليعود إلى المجلس بالترتيب السابق نفسه. وحال وصول الوفد يستأنف المجلس اجتماعه في الساعة التاسعة والنصف، فيتلو فخامةُ رئيس الوزراء على الأعضاء التوشيح السامي على قرار المجلس ثم يهتف "يعيش جلالة الملك" ثلاث مرات.

وفي الساعة التاسعة وخمس وأربعين دقيقة يخرج المجلس بهيئته الكاملة إلى شرفة بنائه الخارجي، فيتلو معالي وزير الخارجية على الجمهور قرار المجلس التاريخي المقترن بالتصديق السامي، معلناً وضع الدولة الأردنية الجديدة. وعند إعلان قرار الاستقلال التام والبيعة تطلق من قلعة عمّان مئة طلقة، وقبل البدء بالتلاوة وعند الانتهاء منها يؤدي حرس الشرف "السلامَ الملكي".

قاعة العرش: عقب الانتهاء من إعلان قرار المجلس على الجمهور في الساعة العاشرة وخمس عشرة دقيقة، تتوجه هيئة الوزارة وكامل أعضاء المجلس التشريعي إلى القصر الملكي حاملين وثيقة البيعة في سجلّها الذهبي ليقدَّم إلى جلالة الملك.

الساعة العاشرة صباحاً: يصطف أمام القصر الملكي حرسُ الشرف مع الموسيقى العسكرية، وتكون هيئة الوزارة وأعضاء المجلس التشريعي قد أخذوا أماكنهم في الجناح الخاص بالأريكة الملكية من قاعة العرش في القصر الملكي، والشخصيات الوطنية والأجنبية أخذت أماكنها المخصصة لها قبل تشريف جلالة الملك قاعةَ العرش يحفّ به أصحاب السمو الأمراء وكبار رجال القصور، فيقف الحاضرون، وفي الحال تعزف الموسيقى العسكرية السلام الملكي، ثم يهتف فخامة رئيس المجلس التشريعي "يعيش جلالة الملك" ثلاث مرات.

وبعد أن يجلس جلالة الملك على الأريكة الملكية، يقف فخامة رئيس المجلس التشريعي حاملاً سجل البيعة الذهبي متوجّهاً بعد التحية الرسمية إلى حضرة صاحب الجلالة بكلمة المجلس مهنئاً ومعلناً غبطة البلاد الأردنية والأمة العربية بهذا اليوم التاريخي.

ويتسلّم جلالة الملك سجل البيعة الذهبي، ثم يناوله من يده الكريمة لسماحة رئيس الديوان الملكي الهاشمي، وينادي المذياع "هدية العاصمة لجلالة الملك"، ثم يقدم رئيس بلدية العاصمة هدية المجلس البلدي التذكارية، وهي مصحف شريف في صندوق ذهبي مرصَّع بألماس، ويلقي معالي وزير الخارجية كلمة العهد الجديد بالنيابة عن الحكومة، ويتفضل صاحب الجلالة بالكلمة الهاشمية السامية (كلمة جلالة الملك لشعبه)، وعند الختام الكلمة يهتف سماحة رئيس الديوان الملكي الهاشمي "يعيش جلالة الملك" ثلاث مرات، ويتلو سماحة قاضي القضاة الدعاءَ المأثور بأن يحفظ الله الوطن والملك، وتبدأ مراسم التهنئة بالمرور أمام جلالة الملك من الجهة اليمنى، والخروج من باب القاعة طبقاً للبرنامج الملحق.

وتكون مراسم قاعة العرش بالألبسة الرسمية مع الأوسمة أو الألبسة العربية التقليدية، ويحضرها أصحاب السمو الأمراء، وهيئة الوزراء، ورؤساء الوفد العربية، ورئيس الديوان الملكي، وأعضاء المجلس التشريعي، ورؤساء الوزارات، والوزراء السابقون، ورجال السلك السياسي والقنصلي، وقائد الجيش العربي، ومديرو الدوائر، والمستشار القضائي، ومساعد قائد الجيش العربي، ورئيس وقضاة محكمة الاستئناف العليا، ورئيس محكمة البداية، ومحافظ العاصمة، ورئيس بلدية العاصمة، وسكرتير رئيس الوزراء، ورؤساء الطوائف، وكبار الشخصيات الوطنية والأجنبية، ورؤساء المؤسسات، وممثلو الصحافة والمحاماة والطب والصيدلة والغرفة التجارية ممن توجَّه إليهم دعوة رسمية.

وفي وقت بدء المراسم في قاعة العرش تقام مراسم استقبال رسمية من قِبل الحكام الإداريين في مراكز الألوية والأقضية وفق برنامج خاص مع الإبراق بالتهنئة إلى الديوان الملكي.

في الساعة الحادية عشرة وخمس وأربعين دقيقة يتوجه المدعوون والهيئات الرسمية والشعبية وجماهير الأهلين إلى ساحة ماركا لمشاهدة الاستعراض العسكري لقطاعات الجيش العربي الأردني.

وفي الساعة الثانية عشرة وعشر دقائق يشرّف حضرة صاحب الجلالة ساحةَ العرض، وبعد تفتيشه القطاعات المصطفّة يبدأ الاستعراض وفق البرنامج المعَدّ من قيادة الجيش العربي الأردني. وفي الساعة الواحدة وخمس وأربعين دقيقة بعد الظهر وفي إثر انتهاء الاستعراض، يقيم الجيش العربي مأدبة غداء في حديقة المعسكر يشرّفها جلالة الملك وتُدعى إليها الوفود وكبار الشخصيات.

وفي الساعة الرابعة بعد الظهر تطوف قطاعات من الجيش العربي في شوارع العاصمة بموسيقاها وأناشيدها الحماسية.

وتطوف فِرَق الكشافة ليلاً بالمشاعل والأعلام والأناشيد الوطنية.

وتقام في الساعة الثامنة والنصف مساء مأدبة عشاء رسمية في القصر الملكي بأمر جلالة الملك. ويعلَن عفوٌ ملكي عن الذين قضوا ثلث مدة حكمهم مع تخفيف عقوبتَي الإعدام والسجن المؤبد عمّن حُكموا بهما حتى الخامس والعشرين من أيار.

وفي الساعة الثامنة والنصف يوم السادس والعشرين من أيار يصطفّ حرس الشرف أمام مبنى المجلس التشريعي مع الموسيقى العسكرية.

وفي الساعة التاسعة صباحاً يتفضل جلالة الملك بزيارة المجلس التشريعي في موكب رسمي، ويستقبل جلالتَه أعضاءُ المجلس بمظاهر الحفاوة والغبطة، ويتفضل بزيارة المجلس البلدي في سرادق البلدية المقام على مقربة من المجلس التشريعي.

وفي الساعة العاشرة والنصف تقيم وزارة المعارف حفلة في قاعة سينما البترا تُلقى فيها خطب الوفود وبعض الشخصيات وفق برنامج حافل.

وفي الساعة الواحدة والنصف بعض الظهر تقيم الحكومه مأدبة غداء رسمية في حدائق الزرقاء وبركة قوة الحدود.

وفي الساعة الرابعة والنصف تقام ألعاب فروسية وألعاب رياضية من قِبل منتخب الجيش والأندية الرياضية في جبل اللوبيدة.

وفي الساعة السابعة مساء تطوف الكشافة والموسيقى العسكرية شوارع العاصمة.

وفي الساعة الثامنة والنصف يقيم مجلس بلدية العاصمة للوفود والهيئات الرسمية والشعبية والشخصيات مأدبة عشاء في حديقة إسماعيل بك البلبيسي في جبل عمّان الجديد، ويُعمَل طابع بريد خاص لذكرى العيد الوطني.

وتوزَّع الصدقات على المحتاجين بأمر جلالة الملك، وتطعم البلديات الفقراءَ في كل المناطق. وفي الساعة الثامنة من يوم الاثنين الخامس والعشرين من جمادى الآخرة 1365 هـ الموافق السابع والعشرين من أيار 1946م، تتحرك الوفود العربية إلى مدينة جرش لمشاهدة آثارها، ومنها إلى عجلون الساعة الثانية عشرة زوالية.

الساعة الواحدة والنصف يتناولون طعام الغداء في أحراش موقع أم الغزلان.

الساعة الثالثة والنصف يزورون قلعة الربض.

الساعة الرابعة العودة إلى عمّان عن طريق عنجرة ساكب الكتة.

الساعة السادسة والنصف في طريق العودة إلى عمّان يتناولون الشاي في مستنبت الجبيهة.

الساعة الثامنة والنصف تقيم الغرفة التجارية مأدبة عشاء في حديقة رأس العين.

▪ الساعة السادسة والنصف في طريق العودة الى عمان يتناولون الشاي في ستنبت الجبيهه.

▪ الساعة الثامنة والنصف تقيم الغرفة التجارية مأدبة عشاء في حديقة رأس العين.

معرض الصور