صاحب السمو الملكي الأمير
هاشم بن الحسين المعظم

صاحب السموّ الملكيّ الأمير

هاشم بن الحسين المعظّم

وُلد صاحب السموّ الملكيّ الأمير هاشم بن الحسين في 10 حزيران عام 1981، وهو السليل الحادي والأربعون للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وسموّه أصغر الأبناء الذكور لجلالة الملك الحسين بن طلال من زوجته الملكة نور الحسين.

أنهى سموّه تعليمه الابتدائي في عمّان، ثم واصل دراسته في مدارس “سانت مارك” في الولايات المتحدة الأميركية، وتخرج في مدرسة “ميريت” عام 1999. والتحق سموّه بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكيّة في المملكة المتحدة وتخرج فيها عام 2000، وحاز سموّه جائزة الأمير سعود بن عبدالله التي تُمنح للطالب العسكري الذي يحصل على أعلى مجموع في علامات المواد الدراسية. وفي عام 2005، تخرّج سموّه بامتياز في كلية الدراسات الخارجية بجامعة جورج تاون في الولايات المتحدة. كما يحمل سموّه شهادة الماجستير في علوم القرآن من جامعة البلقاء التطبيقية.

صدرت الإرادة الملكيّة السامية بتعيين سموّه كبيراً للأمناء في الديوان الملكيّ الهاشمي، اعتباراً من تاريخ 12 كانون الثاني 2017. ومثّل سموُّه جلالةَ الملك في مناسبات عدة، كما رافق جلالةَ الملك عبدالله الثاني في عدد من الزيارات الرسمية خارج البلاد.

ويخدم سموّه برتبة مقدم في كتيبة المغاوير الملكيّة، وحضر عدداً من الدورات العسكرية والأمنية، وهو الرئيس الفخري للاتحاد الأردني لرياضة الكيك بوكسينغ.

تقلّد سموّ الأمير هاشم العديد من الأوسمة من داخل المملكة وخارجها، ومن أبرزها وسام النهضة الأردني من الدرجة الأولى. وتزوج سموّه من سموّ الأميرة فهدة محمد أبو نيان في 6 كانون الثاني 2006 ، ورُزقا بصاحبات السموّ الأميرات هالة النور في 6 نيسان 2007، وراية النور في 4 تموز 2008، وفاطمة العالية في 5 تشرين الثاني 2011، وسموّ الأمير الحسين حيدرة في 15 حزيران 2015.

معرض الصور