صاحب السمو الملكي الأمير
غازي بن محمد المعظّم

صاحب السموّ الملكيّ الأمير

غازي بن محمد المعظّم

مولده ونسبه

وُلد صاحب السموّ الملكيّ الأمير غازي بن محمد المعظّم في عمّان في 15 تشرين الأول 1966، وهو ينتمي للجيل الحادي والأربعين من أحفاد سيدنا محمد، صلى الله عليه وسلم.

تعليمه

تلقى سموّه علومه الأولى في مدارس الكلية العلمية الإسلامية بعمان، ثم انتقل إلى بريطانيا ليتم تحصيله العلمي في مدرسة هارو، ثم التحق بجامعة برنستون بالولايات المتحدة الأمريكية ونال منها الشهادة الجامعية بتقدير ممتاز، ثم حصل على شهادة الدكتواره من جامعة كامبردج في الفلسفة والآداب بتقدير ممتاز في عام 1992.

خدمته واهتماماته

وسموّ الأمير غازي بن محمد هو كبير المستشارين لجلالة الملك للشؤون الدينية والثقافية، والمبعوث الشخصي لجلالته. وكان مستشاراً لجلالته لشؤون العشائر، والسكرتير الثقافي لجلالته. كما كان مستشاراً للمغفور له جلالة الملك الحسين لشؤون العشائر، وسكرتيرا ثقافياً لجلالته، ومساعداً في الديوان الملكيّ الهاشمي.

عمل سموّه أستاذاً وباحثاً في عدد من الجامعات الأردنية، وكان عضواً في مجلس التربية والتعليم (1994-2003)، وهو الرئيس المؤسس لمجلس أمناء جامعة البلقاء التطبيقية، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة آل البيت الملكية للفكر الإسلامي.

ويشرف سموّه على تنفيذ عدد من المبادرات الدينية والتعليمية، أبرزها: مبادرة التصالح بين الأديان، وأسبوع الوئام العالمي بين الأديان، ومبادرة كلمة سواء، ومتحف الرسول صلى الله عليه وسلم. وله حضور وإسهام في الشؤون الرياضية والشؤون الخارجية.

مثّل سموّه جلالة الملك عبدالله الثاني مرات عديدة في أثناء سفر جلالته. وهو يحمل وسام النهضة من الدرجة الأولى. وله مؤلفات منها “الحبّ في القرآن”.

زواجه

تزوج سموّ الأمير غازي من سموّ الأميرة أريج عمر الزواوي في 4 أيار 1999، وأنعم الله عليهما بسموّ الأمير عبدالله في 6 تشرين الثاني 2001، وسموّ الأميرة تسنيم في 27 آب 1999، وسموّ الأميرة جنة في 20 أيلول 2003، وسموّ الأميرة سلسبيل في 1 تشرين الأول 2014.

معرض الصور